أضواء التحذير في لوحة السيارة

أضواء التحذير في لوحة السيارة

باختصار:

  • إذا أضاء ضوء أحمر أثناء القيادة، يجب عليك التوقف فورًا والتحقق من المشكلة.
  • إذا أضاء ضوء أصفر/برتقالي أثناء القيادة، يمكنك القيادة إلى ورشة إصلاح.
  • تشير الأضواء الخضراء إلى أن وظائف السيارة نشطة.

عندما يضيء مصباح محرك أحمر أو أصفر

  • إذا بدأ ضوء أحمر في الوميض أثناء القيادة، يجب عليك التوقف فورًا في مكان آمن والتحقق من المشكلة.
  • إذا كان الضوء برتقاليًا أو أصفرًا، يمكنك القيادة إلى ورشة إصلاح.

الأضواء الحمراء للتحذير:

تشير الأضواء الحمراء للتحذير بشكل عام إلى وجود عطل خطير، ويجب عليك إيقاف السيارة فورًا. اتصل بخدمة المساعدة على الطريق، وقم بنقل السيارة إلى ورشة إصلاح.

درجة حرارة المحرك:

  • إذا أضاء هذا الضوء، فهذا يعني أن درجة حرارة سائل تبريد المحرك مرتفعة للغاية ويجب عليك التوقف. قد يكون هناك الآن خطر من تلف محرك سيارتك.
  • إذا تجاهلت هذا الضوء، يمكن أن يغلي المحرك مما قد يؤدي إلى أضرار كبيرة ومكلفة لسيارتك.
  • أوقف السيارة حتى تنخفض درجة الحرارة وتحقق من مستوى سائل التبريد وأعد تعبئته إذا كان المستوى منخفضًا.
  • إذا استمر الضوء في الوميض، يجب أن تذهب إلى ورشة إصلاح.

————————————

ضغط الزيت:

  • إذا أضاء ضوء الزيت في سيارتك، فهذا يعني أن المحرك يحتوي على زيت قليل جدًا أو أن المحرك فقد ضغط الزيت.
  • إذا واصلت القيادة، يمكن أن يتعرض المحرك لأضرار جسيمة وتعطل المحرك.
  • توقف فورًا في مكان آمن، وأطفئ المحرك، واتصل بخدمة المساعدة على الطريق.

————————————

الشحن:

  • لا يوجد جهد أو شحن غير كافٍ للبطارية ويمكن أن تتوقف السيارة أثناء القيادة.
  • يجب عليك فحص النظام الكهربائي في ورشة إصلاح.

————————————

تحذير الخدمة:

  • لا تحتوي بعض السيارات الحديثة على فترات خدمة ثابتة، ولكن يجب إصلاحها عندما يسجل كمبيوتر السيارة مسافة السير وطريقة القيادة وما إلى ذلك.
  • يُظهر الضوء أن السيارة بحاجة إلى خدمة.

————————————

حزام الأمان:

  • تشعر السيارات الحديثة بمقاعد الركاب.
  • إذا لم يربط أحد الركاب حزام الأمان، يضيء الضوء
  • تأكد من أن الركاب في الخلف يستخدمون الحزام.

————————————

عطل الفرامل:

  • يشير هذا الضوء إلى وجود عطل خطير في فرامل السيارة.
  • يجب عليك التوقف فورًا في مكان آمن والاتصال بخدمة المساعدة على الطريق.
  • يجب إحضار السيارة إلى ورشة الإصلاح للتحقق منها.

————————————

أبواب السيارة مفتوحة:

إذا كان هذا الضوء مضاءً، يجب عليك إيقاف السيارة والتحقق من أن جميع الأبواب (بما في ذلك صندوق الأمتعة) بشكل صحيح. في بعض الأحيان، تُغلق الأبواب في منتصف الطريق فقط، مما يشكل خطرًا من فتحها أثناء القيادة.

وهذا مهم بشكل خاص إذا كان ضوء التحذير من فتح غطاء المحرك مضاءً. يمكن أن تتسبب الرياح في فتح غطاء المحرك أثناء القيادة. سيؤدي ذلك إلى حدوث أضرار – لكن أسوأ شيء هو أنك ستفقد فجأة كل الرؤية. لذلك توقف وتحقق من ذلك على الفور إذا كان هذا الضوء مضاءً.

 

أضواء التحذير الصفراء أو البرتقالية:

تخبرك الأضواء الصفراء أو البرتقالية في الغالب بحالة تشغيل ليست حرجة للغاية، ولكن يمكن أن تتطور إلى مشكلات خطيرة. يمكنك كقاعدة عامة القيادة إلى ورشة إصلاح لإجراء المزيد من الفحوصات. من الجدير بالذكر أن بعض الأضواء الصفراء أو البرتقالية يمكن أن تشير أيضًا إلى أن نظام منع الانزلاق، على سبيل المثال، نشط (إذا كنت تدور أثناء القيادة) أو أن لديك ضغطًا منخفضًا في الهواء في أحد الإطارات.

نظام ABS:

إذا بدأ ضوء ABS في الوميض، فهذا يعني أن وظيفة ABS ليست نشطة. ستعمل الفرامل، ولكن بدون وظيفة ABS.

————————————

نظام منع الانزلاق:

عندما يضيء/يومض ضوء ESP، فهذا يعني أن نظام ESP للسيارة يعمل على استقرار السيارة لتجنب الانزلاق. قلل من سرعتك إذا شعرت أن الطريق زلق.

————————————

الوسادة الهوائية:

يضيء إذا حدث عطل في مستشعرات الاصطدام في السيارة أو الوسائد الهوائية أو شبكة الأسلاك الخاصة بها. يمكن أن يعني ذلك أن الوسادة (الوسائد) لا تنفجر في حالة الاصطدام، ويجب إحضار السيارة إلى ورشة إصلاح لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

————————————

عطل في المحرك:

إذا حدثت أخطاء أو اضطرابات في نظام إدارة محرك السيارة، يتم تشغيل الضوء. تعمل السيارة تلقائيًا على برنامج الطوارئ ويصبح سحب المحرك أسوأ لتجنب التحميل الزائد.

————————————

بطانات الفرامل:

يصدر مستشعر كهربائي موجود على الفرامل إشارة تفيد بأن بطانات الفرامل بدأت تصبح رقيقة. يجب إحضار سيارتك إلى ورشة إصلاح لاستبدال بطانات الفرامل.

————————————

نظام مراقبة ضغط الإطارات (TMPS):

تحتوي السيارات الحديثة على نظام يراقب ضغط الهواء في الإطارات. إذا انخفض الضغط، يضيء الضوء. يمكن أن تشير أضواء التحذير أيضًا إلى وجود ثقب.

————————————

نفاذ الوقود:

أنت على وشك نفاد الوقود. عندما يضيء الضوء، يكون هناك عادةً بنزين أو ديزل متبقي لمسافة خمسة إلى ستة أميال.

————————————

مرشح جسيمات الديزل:

يضيء إذا كان مرشح الجسيمات الذي يلتقط انبعاثات السخام على سيارة الديزل على وشك الانسداد. غالبًا ما يكون السبب هو كثرة القيادة لمسافات قصيرة بدرجة حرارة منخفضة للمحرك.

————————————

سائل تنظيف الزجاج:

هذه الإشارة هي تحذير من أن خزان سائل التنظيف على وشك أن يصبح فارغًا. يمكن أن يكون نقص سائل التنظيف خطيرًا عند القيادة على الطريق السريع مع وجود فرص قليلة للتوقف والتعبئة، خاصة في المواسم التي يكون فيها الكثير من الأمطار والأوساخ على الطريق.املأ سائل التنظيف في أقرب فرصة.

————————————

تسخين المحرك:

يضيء ضوء التحذير هذا عادةً عند تشغيل الإشعال في سيارة تعمل بالديزل وينطفئ بعد فترة. يجب تسخين محركات الديزل قبل أن تتمكن من بدء تشغيل السيارة.

لذلك، سيختلف طول الوقت الذي يضيء فيه هذا الضوء اعتمادًا على درجة الحرارة الخارجية. يجب عليك الانتظار حتى ينطفئ قبل محاولة تشغيل سيارة تعمل بالديزل.

————————————

أضواء التحذير الخضراء أو الزرقاء:

تشير الأضواء الخضراء أو الزرقاء إلى أن وظائف السيارة نشطة.

ضوء القريب / ضوء المنخفض:

في النرويج، يُطلب منك القيادة بأضواء القيادة، ولكن يمكن أن تكون هذه إما بضوء القريب أو ضوء القريب بجهد منخفض. يُطلق على ضوء هذا ضوءLED أو أضواء التشغيل النهارية (DRL) – والتي يتم تنشيطها عند حلول الظلام أو عند دخولك إلى نفق.

————————————

ضوء العالي:

إذا ظهر هذا الرمز، فهذا يعني أنك قمت بتشغيل الأضواء العالية. وتذكر أنه لا يجوز استخدام الأضواء العالية لإبهار مستخدمي الطريق الآخرين.

————————————

أضواء الضباب:

يجب استخدام ضوء الضباب فقط في حالة الضباب أو الثلج أو عند هطول أمطار غزيرة ورؤية أقل من 50 مترًا. يُظهر الضوء أن الضوء قيد التشغيل. إن استخدام ضوء الضباب في الرؤية الجيدة يبهر سائقي السيارات الآخرين وهو غير ضروري تمامًا.تحقق من مفاتيح الإضاءة حتى لا يتم تشغيل مصابيح الضباب عن طريق الصدفة.

 

————————————

مساعدة الركن:

يُظهر الرمز أن جهاز التحذير من المسافة الخلفية قيد التشغيل. يصدر صوتًا عند الرجوع للخلف والاقتراب من عائق.لا تثق بهذا بشكل أعمى.

 

————————————

مثبت السرعة:

يُظهر الرمز أن مثبت السرعة نشط. اضغط على الزر لضبط السرعة المطلوبة. إذا قمت بالضغط على الفرامل، فسيتم إيقاف تشغيل نظام تثبيت السرعة.

————————————

درجة حرارة خارجية منخفضة:

هذا تحذير لإعلامك بأن درجة الحرارة الخارجية قد انخفضت وأن هناك خطرًا من وجود جليد على الطريق. كقاعدة عامة، يتم تنشيط ضوء التحذير هذا (أو ضوء مشابه) عندما تنخفض درجة الحرارة الخارجية إلى أقل من 4 درجات.

————————————

مساعد الحفاظ على المسار:

يختلف مظهر هذا المساعد من سيارة إلى أخرى، ولكن كقاعدة عامة، يشير الطريق الأخضر إلى أن السيارة بها مساعد للحفاظ على المسار يساعدك على البقاء ضمن العلامات – وأن السيارة قد سجلت مكان وجودها.

 

                  
error: Content is protected !!