كل ما تريد معرفته عن استخراج رخصة القيادة في النرويج 2023

تختلف أنواع رخص القيادة في النروج باختلاف نوع المركبات ، وتكون الرخص على الشكل التالي:

رخصة القيادة فئة A. ، A1، وA2. AM تسمح هذه الرخصة بقيادة الدراجة النارية، والبخارية.

رخصة القيادة فئة B، BE تسمح هذه الرخصة بقيادة السيارة الشخصية وسيارة ركاب بمقطورة.

رخصة القيادة فئة C،C1، CE، C1E تسمح هذه الرخصة بقيادة الشاحنات ذات الأوزان الخفيفة والحافلات الصغيرة بمقطورة.

رخصة القيادة فئة D، D1 تسمح هذه الرخصة بقيادة الحافلات بمقطورة بها كثر من 16 مقعداً.

رخصة القيادة فئة T تسمح هذه الرخصة بقيادة المركبات الزراعية والجرارات.

رخصة القيادة فئة S تسمح بقيادة العربات الثلجية.

تعلم القيادة في النرويج

قبل الحصول على شهادة السواقة في النرويج يجب ان يخضع الشخص لفحص النظري والعملي لذلك يجب أن ينظم إلى مدارس معترفة ويخضع للتدريب فيها، ولكن لا يمكن ان يخضع لأي عملية تدريب قبل أن يكون قد اكمل دورة مرور ابتدائية تسمى trafikalt grunnkurs تفيد هذه الدورة بالتعرف بالقواعد الاساسية للطرق وكيفية التعامل مع الحوادث المرورية والاتصال بالطوارئ وإجراء الإسعافات الأولية.

يسمح للأشخاص الذي لا تقل إعمارهم عن عامين من السن الأدنى للرخصة والحاصلين على هذه الدورة من التدريب للحصول على الرخصة برفقة الوالدين ولكن لا يمكن منحهم الرخصة حتى يبلغوا السن القانوني.

أما الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 25 سنة فيحصلون على استثناءات من بعض اجزاء الدورة الابتدائية، ويمكنهم التدرب على القيادة بدون اخذ الدورة الابتدائية

وفي حال كان الشخص تحت التدريب يتم وضع أشاره حمراء بشكل L لمعرفة ان هذه السيارة يقودها متدرب.

اختبارات القيادة للحصول على شهادة السواقة في النرويج

يخضع المتدرب لاختبار القيادة النظري والعملي ويجب عليه اجتياز الاختباريين للحصول على رخصة القيادة النرويجية

الاختبار النظري للحصول على شهادة السواقة في النرويج

يتم خضوع طالب شهادة السواقة النرويجية لامتحان نظري بإحدى مكاتب الهيئة النرويجية ويجب أن لا يقل عمر المتقدم عن 6 أشهر تحت السن الأدنى المطلوب للرخصة، مع تقديم تقرير الطبي لفحص العين الذي يتم اجرائه في احدى المراكز الطبية البصرية اذا تطلب الامر ذلك.

يتميز الاختبار النظري في النرويج بأنه متوفر بعدة لغات ومدة الامتحان 90 دقيقة، ويجب أن يبلغ مجمل الإجابات الصحيحة 85%، والا فلن يتم نجاحه في الفحص النظري ويجب عليه إعادة الاختبار بعد مرور أسبوعين على الاختبار الأول، وفي حال اجتيازه للفحص النظري في هذه الحالة يتوجه للفحص العملي.

الاختبار العملي للحصول على شهادة السواقة في النرويج

بعد انهاء الدورة الابتدائية واجتياز اختبار النظري يتم خضوع طالب الرخصة للامتحان العملي، وتكون مدة الامتحان من 55 -60 دقيقة، ويجري الاختبار في المركبة وعلى مسار معين يتم قبل البدء بالقيادة طرح سؤال شفهي حول عواقب وجود خلل في السيارة، ومن ثم تبدء رحلة القيادة والدوران والرجوع للخلف وإيقاف السيارة، ويقوم الفاحص بتدوين كل ملاحظاته، وعند التوقف يتم اعلام الشخص مباشرتاً بالنتيجة.

في حال عدم تجاوزه بالاختبار يحصل الطالب على سبب مكتوب لرسوبه ويجب عليه الانتظار 4 أسابيع لإعادة دخول الاختبار مرة أخرى.

أما في حال تم تجاوز الاختبار فيتم اخذ صورة فوتوغرافيا للشخص بتكلفة 80 كرونة نرويجية، و رسوم إصدار الرخصة بقيمة 290 كرونة نرويجية، ويتم تخير طالب رخصة القيادة في النروج أما حضوره لمكتب الهيئة لاستلام شهادة السواقة الخاصة به، أو ارسالها عبر البريد إلى عنوانه المسجل.

ملاحظة: في حال عدم التقدم للفحص العملي بعد تجاوز الفحص النظري مباشرتاً أو خلال فترة 3 سنوات، فبعد تجاوز هذه المدة لا يمكنه التقدم للفحص العملي بل يتوجب عليه إعادة الفحص النظري مرة أخرى.

المخالفات المرورية المرتكبة في النرويج

في حال تم ارتكاب مخالفات مرورية من قبل حامل رخصة القيادة في النرويج يتم احتساب هذه المخالفات بنظام النقاط حيث كل مخالفة يتم الحصول على نقطتين، وفي حال حصل السائق على 8 نقط أو أكثر خلال 3 سنوات يتم تعليق رخصة القيادة لمدة 6 أشهر، ويتم إزالة جميع هذه النقاط بعد مرور 3 سنوات من تاريخ استلام النقطة الأولى، وفي حال تم إعادة اصدار الرخصة بعد فترة التعليق يتم إزالة جميع النقاط على الفور.

يمكن معرفة كل ما يتعلق بموضوع الحصول على رخصة القيادة في النرويج واماكن التقديم وكل شيء بمجرد الدخول إلى موقع هيئة إدارة الطرق العامة النرويجية عبر الرابط التالي: https://www.vegvesen.no/.

الا هنا نكون وصلنا إلى نهاية سطورنا نأمل أن نكون قد قدمنا شرحاً وافياً في موضوع رخصة القيادة في النروج وكيفية الحصول علبيها.

كم تبلغ تكلفة رخصة القيادة في النرويج؟

تبلغ تكلفة لرخصة القيادة في النرويج حوالي 30 ألف كرونة نرويجية و اذا تطلب الامر أيضا يزاد المبلغ على ذلك.وتعود التكلفة المرتفعة بسبب رسوم الاختبارات العملية والنظرية والدورات الإجبارية التي تشمل القيادة في الظلام والقيادة على الجليد وغيرها من الطلبات.

هل يمكن إعادة الاختبار النظري والعملي في النرويج في حال عدم تجاوزه في المرة الأولى؟

نعم يمكن إعادة الاختبار النظري بعد مرور أسبوعين من الاختبار السابق، أما الامتحان العملي يجب إعادته بعد 4 أسابيع من تاريخ الاختبار الذي لم يتم تجاوزه.

ماهي الأوراق المطلوبة للخصول على رخصة القيادة في النرويج؟

الأوراق المطلوبة للحصول على رخصة القيادة في النرويج هي:

ت1-صريح الإقامة في النرويج.

2- جواز سفر أو هوية شخصية.

3- شهادة اجتياز اختبار الامتحان النظري والعملي التي يتم التقديم عليها بعد القيام بالدورة الابتدائية.

4- نتائج فحص اختبار نظر العيون.

5- رخصة القيادة الصادرة من الوطن الأم أن وجدت

                  
error: Content is protected !!